الرئيسيةالقرآن الكـريمأخبار مصر اليوم(** ذاكـرة مصـر المعاصـرة **)س .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الشيخ محمود خليل الحصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abn el ss3ed
عضـــو متميز
عضـــو متميز
avatar

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: الشيخ محمود خليل الحصري   الجمعة أبريل 09, 2010 5:06 am



ولد الشيخ محمود خليل الحصري في قرية شبرا النملة مركز طنطا محافظة الغربية عام 1917م ، وكان أبوه قد نزح من قرية سنورس بالفيوم إلى قرية شبرا النملة فألحقه بكُتَّابها عند بلوغه الرابعة من عمره ، وعند بلوغه سن التقدم للمعاهد الأزهرية (12 سنة) ، إلتحق بالمعهد الديني بطنطا وظل يدرس حتى مرحلة الثانوية العامة ثم انقطع عن الدراسة بعد ذلك لتعلم القراءات العشر وفي تلك الفترة كان يذهب لإحياء الليالي والمآتم كلما دعي إلى ذلك وظل مقيماً بقرية شبرا النملة حتى التحق بالإذاعة عام 1944م.

كانت أول قراءة له على الهواء مباشرة يوم 16 نوفمبر عام 1944م وكان وقتها لا يزال مقيماً بقرية شبرا النملة.

كان أول تعيين له كشيخ لمقرئة سيدي عبد المتعال بطنطا ، وفي عام 1948م صدر قرار بتعيينه مؤذناً بمسجد سيدي حمزة ، ثم بناء على رغبته صدر قرار بنقله إلى وظيفة قارئ بنفس المسجد إلى جانب عمله شيخاً لمقرئة سيدي عبد المتعال ، ثم صدر قرار وزاري بقيامه بمهمة الإشراف الفني على مقارئ محافظة الغربية وفي 1949م إنتدب للقراءة بمسجد سيدي أحمد البدوي بطنطا ، وظل به حتى عام 1955م ، حيث توفى الشيخ الصيفي الذي كان قارئاً للسورة بمسجد الإمام الحسين بالقاهرة ، فتم نقله إلى القاهرة قارئاً للسورة بمسجد الإمام الحسين فانتقل إلى القاهرة وأقام فيها حتى وفاته.

أهم أعماله ومناصبه:

ظل يسجل المصحف مرتلاً بروايات مختلفة (حفص ، وورش عن نافع ، وقالون عن نافع ، والدوري) ثم مجودًا ، فضلاً عن المصحف المعلم ، طيلة عشر سنوات.

عين شيخاً لعموم المقارئ المصرية عام 1960م ثم مستشاراً فنياً لشؤون القرآن بوزارة الأوقاف في عام 1963م فرئيساً للجنة تصحيح المصاحف ومراجعتها بالأزهر عام 1963م فخبيراً فنياً لعلوم القرآن والسنة عام 1967م بمجمع البحوث الإسلامية.

كان أول من سجل المصحف مرتلاً للإذاعة عام 1960م.

منح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1967م.

نال تقدير الملوك والرؤساء في العالم العربي والإسلامي.

آخر منصب تقلده كان انتخابه رئيسًا لاتحاد قراء العالم الإسلامي عام 1968 م و كان أول من قرأ في الكونجرس الأمريكي وهيئة الأمم المتحدة.

كما ألف الشيخ الحصري بعض الكتب عن القراءات العشر وكان يطبعها على حسابه ، ويوزعها مجاناً.

وفي يوم الاثنين الموافق 24 نوفمبر عام 1980م فاضت روحه إلى بارئها بعد أن أدى صلاة العشاء مباشرة.

وكان قبل وفاته قد أوصى بالتبرع بثلث أملاكه لاستكمال الأعمال الخيرية التي كان يقوم بها ، ومنها مسجد و دار تحفيظ قرآن في قريته شبرا النملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ محمود خليل الحصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلا وسهلا بكم في منتديات تيام :: الـمـــنتدى الــعـــــام :: عباقـــرة مــصــر-
انتقل الى: